مجالس النواحي في ميسان
ناحية العزير
أرسل إلى صديق
إطبع
لمحة عامة
اسم الناحية لقد جاء اسم ناحية الكميت نسبة إلى الشاعر العربي المعروف والذي عاش في العصر الأموي وكان موالياً لآل بيت رسول الله ومنافحاً قوياً عن خط الولاية والإمامة ذلك هو الشاعر (الكميت بن زيد الاسدي) صاحب القصيدة البائية المعروفة .

طربت وما شوقاً إلى البيض اطربُ ولا لعب منـــــي وذو الشيب يلعبُ


تعتبر ناحية الكميت من أقدم الوحدات الإدارية في المحافظة حيث تأسست عام 1878 م في زمن الاحتلال العثماني للعراق وكانت إحدى الوحدات الإدارية التابعة إلى لواء البصرة آنذاك هذا من الناحية الإدارية أما من حيث السكن فلقد كانت موطناً للكثير من القبائل العربية قبل هذا التاريخ بمئات السنين .

وتتمتع الناحية بموقع مهم في تاريخ العراق عموماً وفي تاريخ الحديث بوحه خاص وعلى كل الأصعدة السياسية والاجتماعية والثقافية حيث برز منها رجال لهم باع طويل وفي هذه المجالات أما من الناحية التجارية فقد شكلت مركزاً تجارياً – برياً وبحرياً أذا كانت البواخر الصغيرة والزوارق التجارية الوافدة من ميناء البصرة إلى بغداد تجد في ناحية الكميت راحة واطمئنانا بفعل وجود القبائل العربية الساكنة فيها ولما تتمتع به هذه القبائل من أصالة وكرم وأخلاق.
موقع الناحية تقع ناحية الكميت إلى الشمال من مدينة العمارة وعلى مسافة (40) كم يخترقها نهر دجلة ويقسمها إلى قسمين وقد ربط جانبا الناحية بجسر كونكريتي ثابت يربط الناحية من الشرق بمحافظة ميسان ومن الغرب بمحافظتي - ذي قار والقادسية والمحافظات التي على هذا الخط .
نفوس ناحية الكميت تمثل ناحية الكميت ثقلاً سكانياً كبيراً بالنسبة لنفوس محافظة ميسان حيث تحتل المرتبة الثالثة في التسلسل العددي للنفوس بعد قضائي المجر الكبير وقلعة صالح حسب معلومات مديرية إحصاء ميسان ما يعني أن ناحية الكميت تتفوق على كافة نواحي المحافظة والبعض من الاقضية التابعة لها من حيث الكثافة السكانية .
المساحــــــــــة تبلغ مساحة ناحية الكميت حوالي 1695 كم2 حسبما هو مثبت لدى مديرية إحصاء ميسان وبذلك فأنها تحتل المرتبة الثالثة بالنسبة للوحدات الإدارية الأخرى .

وبسبب هذا الاتساع الكبير بالمساحة فأن لناحية الكميت حدوداً أدارية مشتركة مع العديد من اقضية ونواحي المحافظات الأخرى ومنها – ناحية البشائر وناحية الدجيل التابعتان لمحافظة واسط وكذلك ناحية قلعة سكر وقضاء الرفاعي الذان يتبعان إلى محافظة ذي قار إضافة إلى حدود مشتركة مع ناحية سيد احمد الرفاعي وقضاء الميمونة ومركز المحافظة وناحية الطيب وناحية علي الشرقي .
توابع ناحية الكميت تتبع لناحية الكميت الكثير من القرى يبلغ تعدادها (122) قرية كما هو مثبت لدى مديرية إحصاء ميسان وهذه القرى موزعة على (12) مقاطعة زراعية تسكنها عشائر تمارس في الأغلب مهنة الزراعة وتربية المواشي وقديماً صيد الأسماك وذلك قبل أن يجف الهور. ومن ابرز العشائر التي تسكن هذه المقاطعات هي عشائر البودراج . التي تمثل العشيرة الأكبر والتي سكنت في المنطقة منذ زمن بعيد وكان لها دور كبير في التأسيس والبناء والإحياء حيث أصبحت هذه الناحية موطناً اصلياً لهذه العشيرة ومن العشائر الأخرى التي سكنت الناحية ولازالت والتي تعتبر كذلك من العشائر الأصلية والمؤسسة هي :

عشيرة بني لام – والبوعلي – وكعب – والسراج – والفراطسة – والزبيدات والزحيم – والعيسي – والعتول – والسلايط – والفهد – والشريفات – والمعاول – والبزون – وعكيل – وبني تميم – وبني عقبة – والسادة بكافة عناوينهم والسواعد والحلاف اضافة ً إلى عشائر أخرى .
الآثـــــــار كما تقدم وذكرنا فأن ناحية الكميت مثلث في تاريخ العراق والمنطقة مركزاً ثقافياً وإنسانيا مهماً وقد لعبة دوراً كبيراً في المجال الحضاري والفكري وقد تجلى ذلك في كثرة المواقع الأثرية والتي تغطي مساحة واسعة من أراضي الناحية حيث يبلغ تعدادها (59) موقعاً اثرياً وهذه الآثار مثبتة رسمياً في مفتشيه آثار ميسان العدد يمثل المكتشف منها والجهود مستمرة لاكتشاف مواقع أثرية كثيرة أخرى كما تشير الدراسات إلى وجودها في أراضي الناحية .
الجانب الصحي يوجد في الناحية مركز صحي رئيسي مع ثلاث مراكز صحية فرعية موزعة في المناطق القروية التابعة للناحية علماً أن هذا العدد من المراكز الصحية لا يغطي حاجة الناحية بل تحتاج إلى بناء مستشفيات متكاملة نظراً للكثافة السكانية العالية والمساحة الواسعة بالإضافة إلى الجانب الإداري حيث يوجد في الناحية أكثر من (22) دائرة رسمية تضم أعدادا كبيرة من الموظفين .
الجانب الثقافي والتعليمي والديني يوجد في الناحية (27) مدرسة ما بين ابتدائية ومتوسطة وثانوية موزعة في مراكز الناحية والمناطق الريفية التابعة لها وتضم عدد من الكوادر التعليمية والتدريسية علماً أن الناحية بحاجة إلى ضعف هذا العدد من المدارس لتغطية حاجتها الحقيقية والفعلية وكذلك تحتوي الناحية على عدد من الجوامع والحسينيات في مركز الناحية والمناطق الريفية .
الجانب الزراعي تنفرد ناحية الكميت بوجود شعبتين للزراعة وهما شعبة زراعة الكميت وشعبة زراعة نهر سعد وكذلك دائرتين للموارد المائية وهما دائرة الموارد المائية في الكميت ودائرة الموارد المائية في نهر سعد لتغطية الخدمات الزراعية في الناحية حيث تعتبر ناحية الكميت من المناطق الزراعية الرئيسية في محافظة ميسان لما تحتوي من مساحات زراعية واسعة ومشاريع أروائية كثيرة ومهمة حيث يبلغ عدد المشاريع الزراعية التي تتراوح مساحتها الزراعية من (1000) دونم إلى (100,000) ألف دونم حوالي (28) مشروع ومن هذه المشاريع مشروعا أبو بشوت ونهر سعد وهما لمشروعان المستصلحان الوحيدان المحافظة بل المنطقة بالكامل وكذلك هناك مشاريع زراعية أخرى يبلغ عددها حوالي (75) مشروع زراعي تتراوح مساحات العقود التي ترويها هذه المشاريع من (100) دونم إلى (1000) دونم بالإضافة إلى المشاريع الزراعية الصغيرة التي تتراوح مساحات عقودها اقل من (100) دونم وهي مشاريع كثيرة علماً أن مصدر المياه لهذه المشاريع هما نهر دجلة ونهر الغراف يتفرع منه جدول عكيل والسابلة والزيدية والشروة .
أخبار ومقالات